Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

نفذ عمال ومستخدمو بلديات قضاء صور اعتصاماً امام مقر البلدية احتجاجاً على عدم دفع سلسلة الرتب والرواتب وطالبوا خلال الاعتصام تطبيق القانون رقم 46 المتعلق برفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأُجراء في الادارات العامة والبلديات.

الاعتصام الذي رفعت خلاله اللافتات المطالبة بتحقيق المطالب شارك فيه رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وعضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان قاسم غبريس وعشرات الموظفين والعمال في بلدية صور وبلديات قرى القضاء، وعدد من اعضاء المجلس البلدي.

وتلى رئيس الدائرة الادارية في بلدية صور ايمن غزال بيان باسم المعتصمين طالب فيه  وزير الداخلية والبلديات الإيعاز لكافة البلديات وإتحادات البلديات، إلزامية تنفيذ القانون رقم 46 / 2017 وفقا لمطالعة القضاء الإداري مجلس شورى الدولة فورا دون مماطلة أو تسويف.

ومنحنا ثلاث درجات إستثنائية تدخل في أساس الراتب إسوة بموظفي القطاع العام لأننا في البلديات تطبق علينا كافة القوانين والأنظمة على صعيد الواجبات وتبخس علينا التقديمات المحقة.

رفع وتعديل قيمة التعويض العائلي المرتبط برفع الحد الأدنى للأجور:

– المباشرة في إصدار مرسوم تشريعي إعادة الإستفادة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للعاملين في البلديات.

وفي حال عدم التجاوب مع مطالبنا المحقة من جانب الحكومة اللبنانية والمعنيين بشؤوننا قد نضطر إلى الإضراب العام المفتوح في كافة البلديات.

ووجه غزال بإسم الموظفين والعاملين ونقابة عمال ومستخدمي بلدية صور، وإتحاد نقابات عمال ومستخدمي البلديات في لبنان الشكر لكل من لبى دعوتنا وشاركنا هذا الوجع، كما نخص بالشكر كل من سعى إلى إنجاح هذا الإعتصام ونخص بالشكر دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري على جهوده الحثيثة وإصراره على إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، كما نتمنى عليه معاودة الوقوف معنا جنبا إلى جنب لتحقيق بقية المطالب المحقة. ونوه بوضع بند على جدول اعمال الاجتماع الدوري لمجلس بلدية صور من اجل اتخاذ قرار باعطاء ثلاث درجات استثنائية لموظفي البلدية اسوة بموظفي القطاع العام.

من ناحيته عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام قاسم غبريس القى كلمة النقابات العمالية دعا فيها بلديات قضاء صور ان ينصفوا العمال في البلديات الذين يعملون على الفاتورة والمياومين مشدداً على المطالب المحقة لمستخدمي وموظفي البلديات للحصول على مطالبهم. وانتقد غبريس التفاوت في الرواتب بين الموظفين داعيا الى الانصاف والعدالة بهذا الخصوص معتبراً ان هناك اجحاف بحقهم وتسأل عن الدراسة التي اجريت والتي اقرت على اساسها سلسلة الرتب والرواتب.

بدوره رئيس اتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق القى في المناسبة كلمة وجه فيها التحية لعمال وموظفي بلدية صور وبلديات قرى القضاء الذين يقومون  بكل واجباتهم تجاه مدينتهم وقراهم وقال: ان المطالب محقة ومع تطبيق سلسلة الرتب والرواتب واعطائهم الدرجات الثلاثة ونحن ننتظر القرار القاضي بتطبيق قانون السلسلة من اجل اعطائها للمستحقين ،وانتقد دبوق التفاوت في نظام الاستشفاء داعياً الى ادخالهم في الضمان الاجتماعي وامل دبوق من المعنيين الاستجابة للمطالب .