Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

في اطار تعزيز العلاقات الثقافية والتربوية بين لبنان وجمهورية روسيا الاتحادية زار وفد تربوي روسي مدينة صور والتقى في مقر البلدية رئيسها المهندس حسن دبوق بحضور نائبه صلاح صبراوي واعضاء من المجلس البلدي ورئيس جمعية خريجي جامعة الصداقة في لبنان الدكتور احمد زرقط.

الوفد الروسي الذي ضم  مسؤولة العلاقات الخارجية في  جامعة الصداقة  لاريسا فريمبا ،مدير المركز الثقافي الروسي فاديم زايتسكوف، مسؤول المركز في الشرق الاوسط السيد الكسي وعدد من ابناء الجالية الروسية في منطقة صور والجنوب.

دبوق رحب بالوفد الزائر في مدينتهم الثانية صور معتبراً ان العلاقات بين البلدين تتعزز من خلال العلم والثقافة خاصة وان روسيا بلد عريق ودولة عظمى لها العديد من البصمات العلمية في ابناء منطقتنا الذين تخرجوا من الجامعات الروسية واضحوا يمثلون قيمة عليمة لها حضورها في مختلف المجالات والاختصاصات العلمية .

بعدها قدم الوفد شرح حول الجامعة الروسية لصداقة الشعوب التي تعتبر من اهم الجامعات في روسيا الاتحادية.والتي تأسست  في ٥ شباط ١٩٦٠وهي مجمع علمي تعليمي يضم 10 كليات (الزراعة، العلوم الاجتماعية، الهندسة، الطب، اللغة الروسية، علوم الفيزياء، العلوم الطبيعية والآداب، حماية البيئة، الاقتصاد، الحقوق)

هذا وتم الاتفاق على تقديم عدد من المنح الجامعية الى طلاب مدينة صور بالتنسيق مع البلدية ضمن الشروط والواصفات المطلوبة للطلاب الذين يجب ان يحصلوا على المنح.

ثم انتقل الوفد الى مسرح ثانوية صور الرسمية المختلطة وجرى تقديم شرح لمجموعة من طلاب منطقة صور حول جامعات روسيا الاتحادية بالاخص جامعة الصداقة وحول كيفية تقديم الطلبات من اجل الحصول على منح جامعية.

الجدير ذكره هو ان بلدية صور وقعت اتفاقية توأمة مع بلدية نوفوروسيسك الروسية خلال العام الماضي وتم الاتفاق على متابعة عدة مسائل مهمة ومثمرة من بينها التعاون في مجالات التعليم والخدمات.