Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

في اليوم العالمي للمياه، ١٢٠٠ طالب يتشاركون المعرفة مع بلدية صور عن أهمية المياه

للسنة السابعة على التوالي، أحيت بلدية صور بالتعاون مع قوات اليونيفيل وشركة نستله للمياه لبنان اليوم العالمي للمياه، وذلك في بيت المدينة، بهدف زيادة وعي طلاب المدارس حول قيمة المياه والحاجة إلى الحفاظ عليها.

حضر الاحتفال رئيس اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور المهندس حسن دبوق، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراري وأعضاء مجلس بلدية صور، القنصل الإيطالي أحمد سقلاوي، رئيس الشؤون المدنية في اليونيفل الباقر آدم، قائد القطاع الغربي في اليونيفل الكومندر رودلف زغانغا، رئيس مكتب التعاون المدني العسكري الكولونيل ليوناردو دي سانتس، ممثل عن رئيس المنطقة التربوية الأستاذ خالد جابر، ممثلين عن ادارة شركة نستلة للمياه و أساتذة وتلاميذ مدارس القضاء.

بعد تقديم من السيدة نسرين خضرا، كان لبلدية صور كلمة ألقاها عضو مجلس بلدية صور السيد علي شرف الدين تحدث فيها عن أهمية المياه والشح في الموارد المائية عالمياً ودور المياه في إحياء حياة الإنسان.

ثم كانت كلمة لليونيفل ألقاها السيد الباقر آدم رئيس الشؤون المدنية لليونيفل، ومن بعدها كلمة لشركة نستلة للمياه ممثلة بالسيدة رانيا شويفاني مديرة التسويق بالشركة، حيث شكرت كل من بلدية صور واليونيفل على إستضافة هذا الحدث المهم.

وقام الحضور بزرع شجرة بهذه المناسبة. كما كان لافتاً لأول مرة قيام كل مدرسة بغرس شتلة من الزهور ووضع لافتة بإسم المدرسة مقابل كل شتلة.

إشارة الى أنه يحتفل باليوم العالمي للمياه سنويا في الثاني والعشرين من شهر آذار. وهي مبادرة نشأت عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية لعام ١٩٩٢ في ريو دي جانيرو، المعروف بإسم “قمة الأرض”، ويركز هذا اليوم على الإستخدام المستدام للمياه العذبة.

وشمل المهرجان أنشطة تعليمية وألعاب هادفة ومعارض تفاعلية شارك فيها الطلاب من خلال أنشطة عملية وتجارب ممتعة حول مواضيع تتعلق بالمياه مثل دورة المياه والمياه الجوفية والأراضي الرطبة وحفظ المياه. وعلى الرغم من أن العديد من المعارض كانت مبنية على مبادئ علوم المياه، كان للمهرجان نهج متعدد التخصصات، لجهة دمج العلوم الاجتماعية والجغرافيا والرياضيات وفنون اللغة والفن.

وختاماً قام مجموعة من قوات اليونيفل بتوزيع الأعلام والهدايا على التلاميذ.