Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

الجنوبيون الخضر ينظمون معرضاً لمناسبة اليوم الوطني للسلاحف

بمناسبة اليوم الوطني للسلاحف البحرية في لبنان، نظم الجنوبيون الخضر بالتعاون مع جمعية ملتقى الشباب الثقافي و برعاية وزارة البيئة واتحاد بلديات صور وبلدية العباسية معرض تحت عنوان “السلاحف البحرية حيوية لبحرنا: سلامته من سلامتها” و مباراة في الرسم والفنون التشكيلية لمدارس مدينة صور والمناطق المجاورة، شارك فيها 17 صرح تعليمي بين مؤسسة ومدارس وجمعيات بالاضافة الى مشاركة مجموعة من الفنانين المبدعين.

افتتح المعرض نهار الجمعة في ٢٧ نيسان في مركز إبحار الثقافي (باسل الاسد) في صور بحضور ممثلي عن الجمعيات الثقافية والاجتماعية والبيئي ة والاعلامية وممثلون عن الأحزاب ومدراء المدارس وعدد من الفعاليات والناشطين.

استهل الافتتاح بالنشيد الوطني اللبناني، تلى ذلك كلمة لبلدية صور القاها نائب رئيس بلدية صور الاستاذ صلاح صبراوي الذي نوه بتنظيم فعاليات اليوم الوطني للسلاحف وبجهود الجنوبيون الخضر وملتقى الشباب الثقافي في نشر الوعي البيئي معتبرا اننا لا يمكننا ان ننجح في حفظ البيئة والطبيعة من حولنا من دون معرفتنا بدورها واهميتها وهذا ما يفعله الخضر والملتقى. كما تطرق صبراوي في حديثه الى أهمية السلاحف البحرية خاصة وان الشاطئ الجنوبي يعد من الشواطئ الناشطة بالسلاحف، ودعا الى تضافر الجهود لحمايتها.

ومن ثم كان الحديث لرئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي الذي نوه بجهود الخضر المستمرة في حفظ الحياة البرية و البحرية وبالتعاون بين البلدية والجمعية بملف إعلان شاطئ البقبوق محمية طبيعية  وهو المقترح من قبل جمعية الجنوبيون الخضر والذي تبنته البلدية مشكورة مساعيها وجهودها، وأيضا” بإثارة الوعي البيئي من خلال مشروع الأندية البيئية لهذا العام. ولفت حرشي الى أهمية الحياة البحرية والتي يجب ان يتحمل مسؤووليتها جميع المواطنين، وقدم حرشي مجموعة من الارشادات التي لابد من التقيد بها كالاهتمام بنظافة الشواطئ وحماية أعشاش السلاحف البحرية والتقيد بقوانين الصيد البحري.

ألقت كلمة الجعمية منسقة الأندية البيئية الأستاذة رنا نورالدين عرضت فيها فعاليات الْيَوْم الوطني للسلاحف، وأشارت إلى أن ” الخامس من أيار هو بمثابة يوم توعية وطنيّ وتربويّ وإعلامي، مما يساهم في تعميم الوعي حول أهمية السلاحف البحرية ودورها في النظم الإيكولوجية”، ودعت إلى ضرورة توفير كل ما يلزم للحفاظ على الحياة البحرية والبرية وإلى رفع التعديات عن الشواطئ وإصدار عقوبات مشدّدة بحق المعتدين، ونوّهت بجهود بلدية العباسية رئيسًا وأعضاءً في نشر الوعي البيئي وبجهود رئيس ملتقى شباب صور والمنسق اللوجستي للجمعية فادي سويدان والزملاء الخضر في تنظيم المعرض.

ومن ثمّ تم تكريم رئيس بلدية العباسية الحاج خليل حرشي على جهوده المبذولة في إطار إشاعة الوعي البيئي ودوره الخاص و المميز في حماية شاطئ البقبوق المقترح إعلانه محمية طبيعية من قبل الجمعية. هذا وأشاد الخضر بجهود الزميل علي طحان في حماية السلاحف البحرية على شاطئ عدلون الذي يعمل الخضر على إعلانه أيضاً محمية طبيعية وثقافية لغناه البيولوجي والاثري، وقدمت له درعاً تذكاريا.

وقد كرّمت جمعية الجنوبيون الخضر وملتقى الشباب الثقافي ثُلّة من المبدعين من شباب المنطقة المشاركين في المعرض بدعوة من الجمعيتين وكانت لأعمالهم الفنية لمسة مميزة لهذا العام.

وأشادت الجمعيتان بالتعاون مع المتحف الفينيقي في صور ومحمية شاطئ صور الطبيعية منوهين بمشاركتهما بفعاليات اليوم الوطني لللسلاحف الذي ينظمه الخضروالملتقى سنويا” بهذه المناسبة.

واختتم الحفل بافتتاح البوفيه.

يذكر ان جمعية الجنوبيون الخضر كانت قد تقدمت باقتراح اعلان اليوم الوطني للسلاحف في الخامس من آيار كل عام وهو الاقتراح الذي تبنته وزارة البيئة و اقرته الحكومة اللبنانية في اذار ٢٠١٥