Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

افتتاح المباراة الوطنية للروبوت في صور برعاية بلدية صور والأستاذ باسم عباس

برعاية رئيس إتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، ورئيس المنطقة التربوية في الجنوب الاستاذ باسم عباس وبحضور معالي النائب عناية عزالدين والبروفيسور وسيم جابر، نظم المركز العالمي للتدريب حفل إفتتاح المباراة الوطنية للروبوت وذلك نهار السبت الواقع في 20 نيسان 2019  في مركز باسل الأسد الثقافي في صور، بحضور مدراء واساتذة المدارس والطلاب وعدد من الشخصيات والفعاليات الرسمية في قاعة المركز.

وقد دعت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية الدكتورة عناية عز الدين الدولة اللبنانية إلى إنشاء منظومة تدعم التفوق والبحث العلمي وتعمل على صونها وتطويرها وتأمين استمراريتها، داعية إلى تعديل مسمى وزارة التربية لتصبح “وزارة التربية والعلوم والتكنولوجيا” والعمل على تعديل المناهج التربوية واعتماد أساليب تعليمية مواكبة للاحتياجات الحديثة، وتشكيل حاضنة للطلبة الموهوبين في مختلف سنوات تحصيلهم وصولا الى تخرجهم وادخالهم في مجالات البناء والتطوير المختلفة.

واعتبرت عز الدين ان التعليم يشكل المدخل الأساس لمواجهة الكثير من التحديات كونه الرأسمال البشري للنمو والتنمية، خصوصا على مستوى معالجة قضية الفقر حيث تؤكد منظمة الاونيسكو على امكانية تخفيض الفقر بمقدار النصف اذا استكمل الجميع تعليمهم الثانوي في العالم، كما تؤكد معظم الدراسات على أن زيادة التعليم وتحسين جودته يشكلان جزء هام من معالجة المشكلات التنموية في العالم.

ورأت عز الدين أن التكنولوجيا تشكل العنوان الأبرز في عملية تحسين نوعية التعليم عبر ادماجها في المناهج التربوية، لافتة الى بعض التجارب الدولية التي ارتكزت الى هذا المناهج، وخصوصا ما يعرف بالsteam الذي يهدف الى تعزيز العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات والفنون، داعية اعتقد الى الاستفادة من تجارب هذه الدول بما يتوافق مع ظروفنا وامكاناتنا وحاجاتنا.
واعتبرت عز الدين، ان هذا اللقاء هو خطوة في هامة في مجال الاستثمار في التكنولوجيا، خصوصا اننا نعيش على اعتاب الثورة الصناعية الرابعة التي تعتمد على “الروبوتات” التي تحولت من خيال علمي وافكار بحثية الى حقيقة مادية تتوسع استخداماتها في مختلف الميادين، منوهة بما نمتلكه من طاقات انسانية مبدعة وخلاقة ومبتكرة، ومشددة على ان المحافظة على هذا المخزون البشري يشكل مسؤولية وطنية كبرى، خصوصا في ظل ما يشهده لبنان من هجرة سنوية ونزيف بشري لشبابنا الخلاق المبدع الذي يجد افقه العلمي والاجتماعي في بلاد الاغتراب.
من جهة أخرى، دعت عز الدين الى الإستخدام الأخلاقي للتكنولوجيا، وتحصين انفسنا بمنظومة قيمية تساعد على النهوض والتقدم والسلام والامن والاستقرار والازدهار وفقا لمبادىء رسالتنا الإيمانية والانسانية، وتتصدى لرياح التغيير الذي يحمله المستقبل الرقمي، خصوصا في ظل استغلال واحتكار التكنولوجيا لبعض الدول الغربية التي تستخدمها كأداة لفرض الاستعمار والهيمنة وابقاء العالم رهينة رغباتها وسلطتها.

  وبدوره أكد رئيس المنطقة التربوية في الجنوب  الاستاذ باسم عباس على الدور الذي تلعبة القدرات الطلابية والتربوية في نهضة هذا الوطن، وإن هذه المباراة الوطنية للروبوت ما هي الأ علامة فارقة في تطور التربية والإبداع والتربية في الجنوب مشددا على دعم هذه القدرات من خلال الدولة اللبنانية التي تغيب عن دعم مشاريع التكنولوجيا والروبوت في المدارس.

هذا وقد شكر الاستاذ باسم كل من منظم المباراة المركز العالمي للتدريب والتطوير بشخص رئيسه البروفيسور وسيم وجابر ومدير المباراة الوطنية للروبوت الاستاذ ماجد جابر على الجهود الجبارة التي بُذلت لإنجاح هذا الحفل الإبداعي و التكنولوجي بإمتياز.

وقد تمت المشاركة من اكثر من 25 مدرسة تنافست بمشاريع علمية ابداعية مختلفة لاقت ترحيب اللجان من خلال المستوى التكنولوجي المتقدم للطلاب في الجنوب والأفكار التي لا تقل شئناً عن المستوى المتقدم في الخارج.

هذا وسوف يتم غدا الاحد توزيع الجوائز على الفرق المشاركة في حفل الجوائز الختامي في قاعة باسل الأسد الثقافي في تمام الساعة ١١ صباحاً لتختتم المباراة أعمالها لهذا العام.