Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

الكتيبة الفرنسية افتتحت دورة الالعاب الاولمبية العسكرية في الملعب الروماني في صور

وطنية – افتتحت الكتيبة الفرنسية العاملة في اطار قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان, في نطاق “مهمة دامان”، الدورة الرابعة للالعاب الاولمبية العسكرية، لمناسبة اليوم الاولمبي العالمي العسكري، تخلله تحديات رياضية وانسانية في الملعب الروماني في صور، شارك فيها فرق من “اليونيفيل” من القطاعين الشرقي الاسباني والقطاع الغربي الايطالي ومن قوة احتياط القائد العام لليونيفيل الفرنسية والجيش اللبناني، في حضور ممثل قائد الجيش جوزيف عون ممثلا بالعميد الركن محمد رومية، ممثل القائد العام لليونيفيل نيراج سينغ، قائد القطاع الغربي والشرقي لليونيفيل، رئيس بلدية صور ممثلا بنائبه صلاح صبراوي، رئيس جهاز مخابرات بنت جبيل العقيد الركن محمد هاشم، قائد سرية صور العقيد الركن عبدو خليل، رئيس لجنة بروتوكول بلدية صور وليد الطويل وكبار ضباط الجيش وقوى الامن وضباط من “اليونيفيل” بمشاركة رئيس مؤسسة المقدم صبحي العاقوري ليا العاقوري، ولاعب كرة السلة اللبناني روني فهد وطلاب مدارس وفاعليات ومدعوين.

بدأ الحفل بأناشيد اللبناني والفرنسي واليونيفيل، ثم اعلان اللاعب روني فهد وقائد قوة الاحتياط القائد العام الكولونيل توما بيو، افتتاح الالعاب برمية كرة السلة للاعب فهد.

ثم قدم طلاب مدرسة شحور رقصات فلكلورية، بعدها جرت تحديات بين الجنود الدوليين والجيش اللبناني والايطالي والفرنسي والاسباني، في عدد من الالعاب البدنية والرياضية وجر العربات والقوى والتحمل التي تتوحد قواها لحصد عدد اكبر من التبرعات لتساهم بدعم عائلات شهداء وجرحى الحرب الفرنسيين واللبنانيين، اضافة الى مساعدة مؤسسة الشهيد صبحي العاقوري وجرحى الجيش اللبناني.

صبراوي
والقى صبراوي كلمة البلدية، اشار فيها الى ان “اقامة هذه النشاطات الرياضية اصبحت عرفا بين الكتائب الدولية في “اليونيفيل” والجيش اللبناني على ارض الملعب الروماني في صور, الذي هو ارث ثقافي لصور، ومن شأنها تعزيز اواصر الصداقة والعلاقة بين المجتمع المحلي وجنود حفظ السلام، فصور اليوم تحتضن جنود السلام على الملعب الروماني”.

وختم: “ان البلدية لن تألو جهدا في رفع اسم صور عاليا، المدينة التي كان لها دور كبير منذ القدم وحتى يومنا هذا، وستستمر بالتعاون مع “اليونيفيل” لا سيما الكتيبتين الايطالية والفرنسية، وان لهذا النشاط اهمية كبيرة من خلال مزج حضارات الماضي بالحاضر”.

بيشوتا
واعرب قائد القطاع الغربي في “اليونيفيل” الجنرال برونو بيشوتا عن سعادته في اقامة هذا النشاط في الملعب الروماني في صور، مبديا اعجابه بمعالم صور الاثرية والتاريخية وقال: “تربطنا منذ القدم علاقات كبيرة في حوض البحر المتوسط، وهذا يجمعنا اليوم في الملعب الروماني، وله اهمية كبيرة في نفوسنا، وآمل من الجميع قصد هذه المدينة التي تشهد الامن والامان والسلام والتمتع بثقافتها وحسن ضيافة اهلها”.

دخل الله
وتحدث رئيس سفراء السلام السفير غسان دخل الله، شاكرا لليونيفيل اقامة هذا النشاط “الذي يؤكد يوما بعد يوم أن رجال قبعات السلام لهم دورهم الرياضي والانساني الى جانب دورهم الامني. وان هذه النشاطات الرياضية تعطينا الراحة والامن والامان في الجنوب الى جانب جيشنا البطل”.

بيو
واشار قائد قوة احتياط القائد العام لليونيفيل الكولونيل توما بيو الى انه “يوم رياضي هدفه جمع جنود السلام والجيش اللبناني لتمتين العلاقات بينهما, وان هذا الحدث هو مهرجان عائلي بمشاركة الفاعليات المدنية ولاعب كرة السلة اللبناني العظيم روني فهد، الذي يشاركنا اليوم هذا النشاط، وهو يمثل حلقة اضافية رياضية تربط ما بين المجتمع المدني والمجتمع العسكري عبر ممارسة الرياضة في روح الاخوة العسكرية.
وهذا حدث رياضي مميز تكمن ميزته وقوته في اشتراك فرق من اليونيفيل والجيش اللبناني بمناسبة اليوم العالمي الاولمبي العسكري. وقال: “ان افضل رياضيين في جنوب لبنان سيتنافسون مع الجيش اللبناني واليونيفيل الفرنسية والايطالية والاسبانية.

وشكرت عاقوري باسم مؤسسة الشهيد صبحي العاقوري الكتيبة الفرنسية واليونيفيل على اقامة هذا النشاط، ولدعمها للمؤسسة الذي من شأنه تعزيز اواصر الصداقة والاخوة والتعاون.

اشارة الى ان الجيش اللبناني حصد اغلبية الفوز في الالعاب.

======= حيدر حويلا/ر.ع