Tyre, Mohamad Al-Zayat St., LEBANON

مشروع تأهيل منطقة الجمل – يندرج ضمن مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدنية – المرحلة الثالثة

مشروع تأهيل منطقة الجمل هو مشروع يندرج ضمن مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدنية-المرحلة الثالثة

الأهداف :

1-رفع مستوى المنطقة وتنظيمها بطريقة عصرية حديثة والحد من التأثيرات السلبية التي تؤدي إلى التدهور الإيكولوجي والبيئي نتيجة الاستعمال العشوائي والمفرط للمقدرات الطبيعية والتراثية للمنطقة المستهدفة.

2- إعادة تركيب نفس عدد الخيم دون أي زيادة .

3-تأمين مركز للمراقبة و الخدمات العامة في أول المشروع لتفعيل مراقبة الموقع الأثري ونشاطات الغوص والسهر على تطبيق القوانين المعمول بها والمرتبة الإجراء.

4-تركيب منشٱت من مواد صديقة للبيئة عدد 2 لكل خيمة مساحة الواحدة 24 م م الاولى تستعمل كمطبخ والثانية قاعة صيفية- شتوية اضافة لإنشاء (سنسول) خشبي مقابل كل خيمة لإستعماله، خلال موسم الصيف ، من قبل المستثمر.

5-تحرير القسم الأول من الشاطئ ووضعه بإستعمال العموم وتأمين تواصل الشاطئ عبر توفير ممر حر دون عوائق.

6-انشاء شبكة تصريف للمياه العادمة، تراعي الشروط البيئية السليمة،الناتجة عن استعمال المطابخ والحمامات بحيث يتم من خلالها إزالة التلوث الناتج عن التخلص من هذه المياه عبر القائها في البحر بشكل غير مباشر كما يتم حاليا وذلك حفاظا على النظام الإيكولوجي الفريد الذي تتمتع به المنطقة، علما أنه سيتم وصل الشبكة المحلية للمنطقة بشبكة الصرف الصحي العامة وذلك عبر محطات رفع.

7-تنظيم حركة الدخول والخروج والمواقف وتأهيل الطريق القابل الإنهيار والذي يهدد السلامة العامة بوضعه الحالي.

8-منع استنزاف المخزون التراثي والأثري الموجود تحت سطح الماء والذي أصبح مهددا نتيجة جمع ونقل القطع الفخارية من قبل البعض جهلا منهم بأهميتها وبإرتباطها الوثيق بالمكان إضافة للحد من إلقاء النفايات الصلبة والعضوية من قبل البعض والذي يتم الحد من تأثيراته السلبية عبر مبادرات حملات النظافة المتواضعة للشاطئ والمساحة المائية المجاورة.

9- توفير إمكانية مراقبة الشروط الصحية والاسعار للخيم كون المنطقة تشكل عامل جذب لأبناء المنطقة والسياح والأهالي على حد سواء لما تتمتع به من سحر طبيعي و من خصائص ومميزات فريدة لا تتوفر في أي مكان آخر على طول الشاطئ اللبناني ولما لها من دور اقتصادي فعال على مستوى المدينة حيث أن عدد زائريها يتجاوز في بعض الأحيان ال 1400 زائر.